الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولمركز التحميلمركز تحميل بديل

شاطر | 
 

 موضوع عن التنس الأرضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
redrose

avatar

انثى عدد الرسائل : 133
العمر : 24
المزاج : فرحة
الأوسمة :
المنتخب المفضل :
الهواية :
مزاج :
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: موضوع عن التنس من تقديمي   الأحد يوليو 13, 2008 3:14 pm

تعتبر رياضة التنس الأرضي ثاني أكثر الرياضات شعبية في العالم بعد كرة القدم، وهي رياضة عريقة تاريخية كانت حصراً على الطبقة الملكية. ولاقت هذه الرياضة أسماء عديدة من بينها (اللعبة البيضاء)، و(لعبة الملوك)، واستقرت أخيراً على اسمها الحالي (التنس) حيث إن الذين مارسوها في البداية هم نبلاء فرنسا في القرن الثالث عشر الميلادي، ولكن بطريقة بدائية، وذلك عن طريق استخدام كف اليد لضرب الكرة.
حدثت عقب ذلك تطورات كبيرة في هذه اللعبة حيث استخدمت المضارب لأول مرة بشكل فعلي في القرن الخامس عشر الميلادي، وحتى ذلك الوقت لم تكن هذه الرياضة تتمتع بالطابع التنافسي حيث كانت تمارس كنوع من الترويح عن النفس لا أقل ولا أكثر ولم تدخلها الروح التنافسية إلا بعد ذلك التاريخ بفترة طويلة.
ولم تلبث هذه الرياضة أن انتشرت من فرنسا إلى القارة الأوروبية، حيث مارسها الإنجليز في القرن الخامس عشر الميلادي، والإنجليز هم أول من أطلق عليها اسمها المعروف حالياً (التنس)، وأقيمت أول بطولة رسمية لهذه الرياضة في إنجلترا وبالتحديد في مدينة ويمبلدون في شهر نوفمبر من سنة 1887م، وسميت البطولة باسم (بطولة ويمبلدون) ولا تزال تقام حتى وقتنا الحاضر، ولم يتم تأسيس اتحاد خاص لهذه اللعبة حتى سنة 1913م.
تصنف لعبة التنس حسب الأرضية التي تقام عليها المباريات، ولعبة التنس الأرضي تصنف في منافساتها حسب نوع الأرضية التي تقام عليها المسابقة مثلها مثل الألعاب الأخرى ككرة القدم، وتصنف ملاعب التنس على النحو التالي:
* ملاعب رملية.
* ملاعب صلبة.
* الملاعب العشبية (الملاعب الخضراء).
وأبعاد هذه الملاعب ثابتة دائماً وخاصة في الطول، والعرض يختلف باختلاف المتبارين، حيث إن العرض يزيد قليلاً في حالة مسابقات الزوجي.
وملعب التنس عبارة عن مستطيل يبلغ طوله 23.77 متراً، والعرض ثابت ما عدا في منافسات الزوجي حيث يزيد بنسبة 1.37 متر، وفي منتصف الملعب توضع شبكة بعرض الملعب تماماً وبارتفاع91.5سنتمتراً.
قوانين اللعبة الدولية وطريقة ممارستها
يعتمد في قوانين اللعبة أن يتبادل اللاعبان ضرب الكرة على أن تمر الكرة فوق الشبكة الموجودة في منتصف الملعب وعلى أن لا تتجاوز الحدود المسموحة لها داخل المستطيل وتحتسب النقاط ضد أي من اللاعبين المتنافسين في الحالات التالية:
إذا لمس الكرة أو قام بضربها أكثر مرة في نصف الملعب المخصص له.
إذا لمس اللاعب أو مضربه الشبكة الموجودة في منتصف الملعب.
إذا قام اللاعب بضرب الكرة قبل تجاوزها للشبكة الموجودة في نصف الملعب.
إذا لمست الكرة أي جزء من جسمه أو أي شيء آخر خلاف الشبكة الخاصة بمضرب اللاعب. وفي مباريات التنس ليس هناك وقت محدد للعبة حيث تتوقف مسألة الوقت على مهارة أي من اللاعبين في إنهاء اللعبة لصالحه، وتقام المباريات بنظام الفردي والزوجي، سواء للرجال أو السيدات، أو الزوجي المختلط بأن يكون هناك لاعب ولاعبة في كل فريق، وتقام المباراة بنظام المجموعات وكل مجموعة تتألف من ستة أشواط، وفي السيدات تكون المباراة عبارة عن مجموعتين، أما بالنسبة للرجال فتتضمن المباراة ثلاث مجموعات.
ويعتمد احتساب النقاط لصالح اللاعب في هذه اللعبة على النحو التالي:
* إذا فاز اللاعب بالنقطة الأولى يحتسب له 15 درجة.
* إذا فاز اللاعب بالنقطة الثانية يحتسب له 30 درجة.
* إذا فاز اللاعب بالنقطة الثالثة يحتسب له 40 درجة.
* أما إذا فاز اللاعب بالنقطة الرابعة في المجموعة فأنه يربح الشوط.
وفي حالة تعادل اللاعبين بحصول كل منهما على 40 درجة فيستمر اللعب بينهما على أن يفوز أحدهما بفارق نقطتين حتى يفوز بالشوط، واللاعب الذي يفوز بستة أشواط يكون فائزاً بالمجموعة بشرط أن يكون فوزه بفارق شوطين عن منافسه.
وبالنسبة لاختيار اللعبة ولمن تكون ضربة البداية فهذه يتم تحديدها بالطريقة التقليدية المتعارف عليها وهي القرعة، ويتم تغيير نصف الملعب لكل لاعب بنهاية كل شوط، ولا تزيد فترى الاستراحة في التنس عن 10 دقائق، وقد تزيد إذا رأى الحكم في ذلك مصلحة خاصة في المناطق شديدة الحرارة، وفي منافسات الرجال تكون الراحة بعد الانتهاء من المجموعة الثانية، وللسيدات بعد المجموعة الأولى.
لجنة التحكيم وتصنيف البطولات
فيما يتعلق بكيفية التحكيم في مباريات التنس الأرضي فهناك كما هو الحال في كل الألعاب حكم رئيسي بشرط أن يكون على كرسي عالٍ يكشف من خلاله جميع أرجاء الملعب، بالإضافة إلى حكام مساعدين له حيث يتوجب وجود حكم عند طرف الملعب وبالتحديد عند الشبكة وحكمين بنهاية الملعب خلف كل لاعب، وعند الابتداء في اللعبة يمنع أي لاعب من تلقي المعلومات أثناء اللعب.
وفيما يتعلق بالبطولات في رياضة التنس فهناك أربع بطولات كبرى تسمى ب (الغراند سلام) وتعتبر من أقوى وأضخم البطولات جماهيرياً ومادياً من حيث مكافآت الفوز وهي:
* بطولة أستراليا المفتوحة، وهي أولى البطولات الكبرى حيث تقام في أواخر شهر يناير من كل عام.
* بطولة فرنسا المفتوحة المعروفة باسم (رولان غاروس).
* بطولة ويمبلدون في إنجلترا.
* بطولة الولايات المتحدة المفتوحة المعروفة باسم (فلاشينغ ميدوز) على اسم الملاعب التي تقام عليها البطولة.
* كما هناك بطولة الماسترز أو(الأساتذة) وتعتبر آخر بطولات الموسم ولا تقام في مكان محدد ويشارك فيها ثمانية لاعبين يتم تقسيمهم على مجموعتين وينال الفائز بلقبها على 150 نقطة في التصنيف العالمي وجائزة مالية قدرها مليون و520 ألف دولار أمريكي في حالة عدم خسارته في أي مباراة من مبارياته الثلاث في مجموعته من الدور الأول، بالإضافة إلى فوزه في نصف النهائي. وكذلك يتمكن كل لاعب من الحصول على 20 نقطة في حالة فوزه في أي مباراة من مباريات مجموعته، و40 نقطة في حالة فوزه في نصف النهائي، و50 نقطة في حالة فوزه بالنهائي، ويتأهل أبطال الغراند سلام الأربعة إلى هذه البطولة مباشرة ويتم اختيار بقية اللاعبين حسب ترتيبهم في التصنيف العالمي للعبة.
تتمتع رياضة التنس بشعبية عالمية كبيرة انعكست على مواقع الإنترنت للاعبيها. يحظى اللاعبون المشهورون في هذه الرياضة بشعبية كبيرة بين محبي رياضة التنس حيث تتمتع اللعبة وتتميز في كثير من الأشياء، أولها بعدها الكبير عن العنف والالتحام اللذين غالباً ما يشاهدان في بقية الألعاب الأخرى، وهذا ما يضفي عليها بعداً آخر من متعة المشاهدة وانعكاس هذا الشيء على الجماهير التي تلتزم بالصمت فور بداية اللعبة حتى نهايتها بغض النظر عن التصفيق عند تسجيل أي نقطة الذي لا يستمر طويلاً.
وانعكست هذه الشهرة على مواقع الإنترنت التي اكتسحها محبو اللاعبين واللاعبات لرياضة التنس وقاموا بإنشاء العديد من مواقع الإنترنت الخاصة بإبطالهم المحبوبين في هذه اللعبة. وكانت الروسية آنا كورنيكوفا على رأس لاعبات ولاعبي كرة التنس في عدد المواقع المخصصة لها في الشبكة العنكبوتية حيث بلغت 80 موقعاً، وجاءت الأمريكية فينوس ويليامز في المرتبة الثانية 28موقعاً تلتها شقيقتها سيرينا بفارق ضئيل وبعدد مواقع بلغ 18 موقعا، وفي الرجال فإن اللاعب الأمريكي آندي رودريك يتصدر تصنيف الرجال كأكثر اللاعبين الذين لديهم مواقع على الشبكة.
وخلاف كل ما ذكر فإن لعبة التنس تحظى باهتمام كبير من عشاقها حول العالم وبدأت في الآونة الأخيرة تشهد أبطالاً جدداً من شرق آسيا وتحديداً في تايوان والهند، ومن العالم العربي وبخاصة دولة المغرب التي اشتهر بطلها العيناوي سابقاً، ويبدو أن البطل والمصنف الأول عالمياً في وقتنا الحاضر وهو السويسري فريدريه وهو يسعى إلى تحقيق إنجاز عالمي غير مسبوق في الحصول على البطولات حيث إن هذا اللاعب يبلغ من العمر 23 سنة فقط ويتوقع الجميع هيمنته منذ الآن على البطولات الكبرى في رياضة التنس إلى وقت غير معلوم، فهو يتميز بمواهب عديدة قد تعيد الإثارة إلى هذه اللعبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sergio
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 272
العمر : 22
المزاج : مدير نشيط
الأوسمة :
المنتخب المفضل :
الهواية :
مزاج :
تاريخ التسجيل : 09/05/2008

مُساهمةموضوع: موضوع عن التنس الأرضي   الأحد يوليو 06, 2008 4:26 pm



تمنح رياضة التنس الأرضي للأولمبياد الخاص اللاعبين فرصة تعلم و اكتساب مجموعة متنوعة من المهارات التي يمكن ممارستها خلال الحياة اليومية. و بالإضافة
إلى مسابقات الفردي و الزوجي التقليدية، يوفر الأولمبياد الخاص أيضا مسابقة المهارات الفردية التي تسمح للاعبين بالتدريب و التسابق في مهارات التنس الأساسية. و من هذا المنطلق، فإن تطوير تلك المهارات يعد ضروريا قبل التقدم لخوض المباريات. و تشمل هذه المهارات ضرب الكرة بالمضرب بصورة ارتدادية، ضرب الكرة لأعلى، ضرب الكرة على بوجه المضرب ، ضرب الكرة بظاهر المضرب، ضربات الإرسال، و ضرب الكرة أثناء التحرك.

يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقات زوجي الرياضات الموحدة. و الجدير بالذكر أن رياضات الأولمبياد الخاص الموحدة هي برنامج يجمع بين لاعبي الأولمبياد الخاص و اللاعبين الأسوياء (شركاء) في فرق رياضية موحدة بهدف التدريب و المشاركة في المسابقات. و في تنس الرياضات الموحدة، يتكون فريق الزوجي من لاعب أولمبياد خاص و شريك.

في جميع رياضات الأولمبياد الخاص يتم تقسيم اللاعبين في مجموعات وفق مستويات القدرة، السن و الجنس.

معلومات عن التنس الأرضي
تم اعتماد التنس الأرضي كرياضة أولمبياد خاص رسمية عام 1987.
شارك في مسابقات التنس الأرضي، التي تم تنظيمها في إطار ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 1999، 135 لاعبا مثلوا 23 برنامج أولمبياد خاص.
يشارك في مسابقات التنس الأرضي التي يجري تنظيمها في إطار ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية، التي ستقام في دبلن بأيرلندة، 149 لاعبا يمثلون 33 برنامج أولمبياد خاص حول العالم.
يبلغ عدد لاعبي الأولمبياد الخاص الذين يمارسون رياضة التنس الأرضي حاليا 3945 لاعبا يمثلون 65 برنامج أولمبياد خاص حول العالم.
مسابقات التنس
الفردي
الزوجي
زوجي الرياضات الموحدة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.niceforum.org
 
موضوع عن التنس الأرضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الرياضة :: رياضات أخرى-
انتقل الى: